وسائل الاتصال

ما هي وسائل الاتصال ؟

وسائل الاتّصال

means of communication هي وسائل وطرق نقل الإشارات والمعلومات بين الناس ، وتتجسد في التواصل الفكري والعاطفي بين الناس ، والذي يحدث من خلال نقل مجموعة من الرسائل من المرسل إلى المستقبل. أما بالنسبة لعملية الاتصال نفسها ، فهي النمط الذي يحدث بين شخصين أو أكثر من أجل تحقيق هدف معين ، أي إيصال رسالة واضحة لجميع الأطراف.

عندما يتعلق الأمر بأساليب الاتصال ، يتبادر إلى الذهن طرق الاتصال الحديثة ، والتي تشمل الاتصال عن بعد ووسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter و  Telegram وتطبيقات المحادثة مثل تطبيق  واتساب WhatsApp ، وذلك لأنها وسائل الاتصال المستخدمة في هذا العصربالمقابل اختفاء وسائل الاتصال القديمة مثل الحمام الزاجل واشعال النيران، وما إلى ذلك ، وذلك بفضل ثورة تكنولوجيا المعلومات التي اجتاحت  العالم وحولته  إلى قرية صغيرة جدًا ، يمكن للناس التواصل فيها بدون أدني مجهود.

مكوّنات عملية الاتّصال

تتكون عملية الاتصال من أربعة عناصر:

المرسل: وهو الطرف الأول ، هو الشخص الذي يتحكم في عملية الاتصال عن طريق إرسال رسالة بطريقة ما.

 المتلقي: يمثل الطرف الثاني وهو الشخص (المرسل) الذي يستقبل الرسالة المرسلة من الطرف الأول ولا يتحكم في عملية الاتصال مثل الطرف الأول.

 الرسالة: نيابة عن طرف ثالث ، تتكون من كلمات أو رموز يتم تمريرها من المرسل إلى المتلقي في عملية الاتصال ، متبوعة برد.

 وسائل الاتصال: هي أداة لنقل المعلومات والإشارات من المرسل إلى المستقبل لتحقيق الغرض المقصود من عملية الاتصال.

تأثير وسائل الاتّصال على المجتمع

أحدثت وسائل الاتصال ثورة كبيرة في العالم لأنها تمكنت  من تحويل العالم الكبير إلى قرية صغيرة حيث يمكن للفرد التواصل مع الآخرين بأقل جهد وتكلفة ، وقد دخلت وسائل الاتصال الحديثة في مجالات مختلفة مثل التعليم والشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة والصحة ومجال الاعلام والاتصال.

في مجال التعليم

يتم استخدام وسائل الاتصال في نظام التعليم المنزلي والتعليم الذاتي ، والذي يسمح للطلاب بالتعلم بشكل كامل وفعال مع معلميهم دون الذهاب إلى المدرسة أو الكلية.

في الآونة الأخيرة ، كانت هناك زيادة في عدد المدارس المنزلية عبر الإنترنت التي تم اعتمادها رسميًا على أنها شهادات مقبولة مثل الدراسة الحضورية. قامت العديد من الجامعات والمعاهد بتحويل العديد من دوراتها إلى التعلم عن بعد ، مما يجعل من الممكن زيادة عدد الطلاب في هذه الدورات دون قيود على حجم الفصل أو مكانه وخاصة بعد جائحة كورونا.

في مجال الشّركات والمُؤسّسات

يمكن للشركات أو المؤسسات الآن عقد اجتماعات لموظفيها دون الحاجة إلى التواجد في نفس الموقع ، خاصةً عندما يكون للشركة أو المؤسسة العديد من الفروع في بلدان مختلفة.

بصرف النظر عن القدرة على الاتصال بشركات أو مؤسسات مختلفة لإبرام صفقات أو للدخول في اتفاقيات عامة ، فهذا أيضًا يسهل المعاملات بين الشركات الكبيرة والصغيرة. حيث أصبح حضور الاجتماعات سهل مع استخدام وسائل الاتصال الحديثة و ظهور مؤتمرات الفيديو ، مما ألغى حاجة الموظفين للسفر والانتقال للاجتماعات.

في الحياة اليومية

تقوم وسائل الاتصال الحديثة على العديد من الأدوار في الحياة اليومية ، حيث يصعب العثور على شخص لا يحمل هاتف محمول أو لا يستعمل الانترنت، أو منزل بدون خط أرضي واحد على الأقل . ويمكن الآن  استخراج الوثائق والدفع الإلكتروني والتسوق عن بعد , فقد أصبحت التكنولوجيا جزءا لا تجزأ من حياة الناس اليومية.

مراحل تطور وسائل الاتصال

تطورت وسائل الاتصال كثيرا ,في الماضي ، كانت طريقة الاتصال هي الحمام الزاجل ، الذي يربط المعلومات بأقدام الحمام ، ثم يرسل الحمام ليطير إلى المستقبل. فيما بعد ، بدأ البشر في استخدام النار للتواصل. تطورت الأشياء حتى تم اختراع الهاتف الأصلي والذي كان كبيرا وثقيلا، وبدأ الهاتف في التطور حتى أصبح محمولاً ، ثم اخترعت الإنترنت التي أحدثت ثورة عظيمة في مجال الاتصال حيث يمكن لأي شخص التواصل مع آخر خلال ثواني عبر الرسائل و الفيديو والصوت.

وسائل الاتصال الحديثة

الهاتف الأرضي

أحد أقدم وسائل الاتصالات ، وهو الهاتف الأرضي ، اخترعه العالم الأمريكي ألكسندر بيل في عام 1876 م ، وهو جهاز سلكي ينقل ويستقبل الصوت عن طريق الاتصال بجهاز سلكي آخر. حظي الاختراع باهتمام كبير ، وتسارع استخدامه بشكل كبير في أوائل القرن العشرين ، وكان بداية ثورة في وسائل الاتصال الحديثة.

الهاتف المحمول

تم اختراعه من قبل المهندس  الأمريكي مارتن كوبر ويعتبر جهاز لاسلكي محمول يمكن المستخدم من الاتصال ونقل الصوت باستعمال أبراج متخصصة . جهاز Motorola DynaTAC هو أول هاتف خلويّ محمول.

وتطور هذا الجهاز خلال الفترة الماضية فأصبح صغير الحجم وخفيف الوزن كما تتنافس شركات الجوال على إضافة العديد من الميزات الجديدة والمبتكرة مثل شاشة اللمس و الرسائل القصيرة وآلات التصوير وتنوع في الشكل الخارجي والداخلي.

الانترنت

تعد الإنترنت وسيلة اتصال فعالة وضرورية حيث يتعامل بها العديد من الأشخاص عبر العالم وفي مجالات متعددة مثل التعليم والصحة والتأمين. فقد غيرت طريقة عيش الناس وسبل تواصلهم وحتى تفكيرهم وتعاملهم مع ما يحيط بهم.

فوائد وسائل الاتصال

وسائل الاتصال هي أدوات وتقنيات  تبادل المعلومات والأفكار والعواطف عن طريق الكلمة أو الإيماءة أو الكتابة أو الصوت والصورة. تلعب وسائل الاتصال دورًا مهمًا في إحداث التغيير الاجتماعي وتكوين العلاقات وتعزيز القيادة الفعالة والعمل الجماعي والارتقاء بالبحث العلمي والمستوى الثقافي. باستخدام وسائل الاتصال  يمكن للناس تبادل الأفكار والمعلومات مع بعضهم البعض بسهولة ويسر وبأقل تكلفة.

كما تساهم  في تنسيق العمل بشكل فعال واتمام المهام بأقل الأخطاء وكذا ربح الوقت والمال والجهد. يمكن دائما اللجوء إلى وسائل الاتصال الحديثة كالهاتف والبرقية والفاكس والإنترنت والتلكس واستعمال الرسائل أو رسائل البريد الإلكتروني أو المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب للتواصل أو البحث عن المعلومات. تضمن هذه الوسائل جودة توصيل المعلومات من المصدر إلى الهدف أي من المرسل إلى المستقبل دون تشويش أو وساطة أي أنها حل فعال لحل المشكلات و اتخاذ القرارات و التوصل إلى اتفاقيات عن بعد. اما في مجال التعليم فقد أصبح بالإمكان تعلم مختلف المهارات والتخصصات عن بعد دون الحاجة إلى التنقل.

أهمية وسائل الاتصال

  • دور مهم في عملية التنشئة الاجتماعية.
  • تساهم في عملية التسيير والتنظيم والتنسيق.
  • التعبير عن الآراء ونقل الأفكار والمعلومات ونشرها.
  • التواصل مع الأشخاص من مختلف البلدان وتكوين علاقات بسهولة.
  • امكانية التعلم عن بعد.
  • رفع مستوى الوعي والثقافة.
  • التواصل الفعال محليا ودوليا.
  • توفير الجهد والوقت والمال في جميع مجالات الحياة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *