موجز تاريخ الحضارات

موجز تاريخ الحضارات

مصطلحات تاريخ الحضارات

مصر العليا:  التي تتكون من واد ممتد من شلالات أسوان، وحتى رأس الدلتا . وسميت بالعليا بسبب علو وارتفاع أراضيها عن مستوى سطح البحر مقارنة بمصر السفلى.

دشرت: و تعني الأرض الحمراء، وهي إشارة إلى أراضي مصر الصحراوية، والتي تمثل معظم مساحة مصر.

حتشبسوت :  ملكة حاكمة مصرية قديمة , خامس ملوك الأسرة الثامنة عشرة المصرية القديمة وهي واحدة من أنجح ملوك المصريين القدماء ومن أعمالها الناجحة المسلة المعروفة بـ “مسلة حتشبسوت ”

الهكسوس : هم غزاة وهم شعوب بدوية دخلت مصر من سيناء في فترة ضعف خلال عهد الأسر الثالثة عشرة واستولوا على مصر وطالت مدة حكمهم .

الأسر الفرعونية التي حكمت في الدولة المصرية القديمة

– المرحلة الأولى: العصر المبكر( بداية الأسر) 3200ق.م-2800ق.م: حكم في هذه المرحلة فراعنة من الأسرة الأولى والأسرة الثانية: الملك مينا (نعرمر) أسس حكم الأسرة الأولى و قام بتوحيد المملكتين، بمعنى قيام أول حكومة مركزية في تاريخ مصر بعد وحدتها ثم ضعفها بسبب الحروب لتعود أقوى وأكثر وحدة في عهد الأسرة الثانية على يد فرعونها “حوتب سخموي” .

-المرحلة الثانية: عصر الدولة القديمة 2800ق.م-2065ق.م: حكم في هذه المرحلة فراعنة الأسرة 3 إلى غاية الأسرة 10:

الأسرة الثالثة وعاصمتها منف ومن أشهر فراعنتها الملك “زوسر” كانت قوية وأصبحت أقوى في عهد الأسرة الرابعة  وتظهر قوتها في دخولها التاريخ بالأهرامات التي شيدها الفراعنة في الجيزة، وأشهر فراعنة مصر القديمة: خوفو، خفرع  ومنقرع . ضعفت مصر بعدها بشكل ملحوظ خاصة بغياب الأمن ورغبة الولاة بالتصرف باستقلالية ثم وبفضل الملك “منتوحتب الأول” الذي جمع السلطة ووحد الشمل وانتهى عهد الأسرة العاشرة .

-المرحلة الثالثة: عصر الدولة الوسطى 2065ق.م-1570ق.م: حكم في هذه المرحلة فراعنة الأسرة 11إل غاية الأسرة 17: شهدت هذه الفترة تطورا وانتعاشا وتقدما داخليا وخارجيا بداية من  “منتوحتب الأول” فرعون الأسرة الحادية عشرة مرورا بعهد الفرعون “أمنمحت الأول” مؤسس الأسرة الثانية عشرة و ابنه ” سنوسرت الأول” حيث كانت هناك  فيها نهضة فنية من أشهر آثارها المسلة المشهورة بـ “المطرية” التي وجدت ـبـ عين شمس وسميت أيضا بـ”مسلة سنوسرت الأول”. وانتهت هذه الفترة مع طرد الهكسوس من مصر على يد مؤسس الأسرة الثامنة عشرة.

-المرحلة الرابعة: عصر الدولةالحديثة 1570ق.م-1098ق.م: حكم في هذه المرحلة فراعنة الأسرة 18 إلى غاية الأسرة 20:

زحف خلال هذه الفترة الفراعنة من خلال الفرعون “أحمس الأول” إلى سوريا الجنوبية، وزحف من بعده الفرعون” تحتمس الأول” واستولى على سوريا ووصل إلى نهر الفرات، وكذلك فعل من بعده الفرعون”أمنحوتب الأول” مع الليبيين ثم تولت الملكة “حتشبسوت” الحكم وكانت من أقوى الحاكمات . ثم اعقب الحكم عدة فراعنة دونوا اسمهم في تاريخ مصر القيدمة منهم  تحتمس الثالث” و “رمسيس الثاني و”رمسيس الثالث” ومن الفراعنة العظماء الذين حكموا مصر أيضا نذكر: توت عنخ أمون وإخناتون.

-المرحلة الخامسة: العصر المتأخر للأسر 1098ق.م-332ق.م: حكم في هذه المرحلة فراعنة الأسرة 21 إلى غاية الأسرة 30:  تعاقب على  مصر في هذه الفترة الاحتلال الأجنبي بعد ضعفها منها الآشوري سنة 529ق.م و الاحتلال الفارسي سنة 525ق.م لتنتهي بغزو إسكندر المقدوني (حكم البطالمة) من 332ق.م إلى سنة 30ق.م، ثم الاحتلال الروماني من سنة 30ق.م إلى 641م، حيث تمكن “عمرو العاص” من فتح مصر سنة 641م.

 الدول التي غزت مصر في العصر المتأخر من الأسر

الآشوريين  سنة 529ق.م

الفرس سنة 525ق.م

البطالمة 332ق.م

الرومان سنة 30ق.م

ثم الفتح الاسلامي بقيادة عمرو العاص سنة 641م .

المقصود بمصطلح: Mesopotamia

هو مطلح إغريقي ويعني حرفيا ما بين النهرين، وهما نهري دجلة والفرات . وقد ظهر هذا المصطلح في كتابات الإغريق والرومان في زمن ما بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد. ويدل على المنطقة الممتدة ما بين دجلة والفرات إلى الشمال من منطقة بغداد الحالية , ثم اتسعت دلالته لتشمل المناطق بين وحول النهرين

الأسلاف المباشرين للسومريين

تعاقبت على بلاد الرافدين قبل السومريين عدة حضارات . وقد افترض العلماء الكثير من الفرضيات

في هذا الشأن من بينها أن حضارات كجمدة نصر وحضارة العبيد 1 و 2 وحضارة الوركاء  التي كانت

متواجدة في تلك المنطقة هم الأسلاف المباشرين للسومريين .

أهم الإنجازات التي قام بها الملك حمورابي

سن القوانين و التشريعات  -شريعة حمورابي .
الاهتمام بالأمن والاستقرار ونشر العدل.
إنشاء المعابد .
نشر الثقافة .
الاهتمام بالري والزراعة .

 الحياة السياسية والعسكرية لحضارة بلاد الرافدين

كان نظام الحكم في بلاد الرافدين ملكي ولأن الدويلات لم تكن موحدة فقد كانت كل دويلة مستقلة ولكل واحدة منها أسرة حاكمة  . اما الجيش , والذي كانت فيه الخدمة العسكرية اجبارية , فقد كان قوي قتاليا ومتطور حربيا قدم للدولة الحصانة والقوة فكان لهم انتصارات عديدة وتوسعات شاملة تحت رغبة الحكام الطامحين لتجسيد امبراطورية ضخمة .

المقصود بالزقورة

هي واحدة من مظاهر الحياة الدينية لبلاد الرافدين وهي عبارة عن معابد مدرجة  كان يتوج فيها الملك وتقام فيها الشعائر الدينية وأيضا يتعلم فيها الناس وتودع بها السجلات والعقود.

خصائص وسمات حضارة بلاد الرافدين

اولا , اتسمت حضارة ما بين النهرين بالنضوج لاستفائها النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية وشهدت تطورا على جميع المستويات. فاكتمال عناصر الحضارة جعل منها حضارة بكل معنى الكلمة .

ثانيا , ثبت اثريا أن حضارة ما بين النهرين من أقدم الحضارات التي وجدت وتطورت وبذلك يكون السومريون هم من أول من أسسوا الحضارة الإنسانية .

ثالثا , حضارة عريقة وأصيلة كونت نفسها بنفسها ووصلت بتطورها وجهود ابنائها لأعلى درجات الرقي والتطور .

رابعا , حضارة يسودها العدل لم يكن فيها الملك فوق الجميع بل كان خادما للشعب ومسؤولا عنهم , فكانت لهم قوانين وتشريعات تسن على الجميع بلا استثناء .

خامسا وأخيرا , خلال حقبات زمنية مختلفة عرفت حضارة بلاد الرافدين تنوعا ثقافيا وحضاريا . فكانت حضنا لكثير من القبائل والأجناس الذين اندمجوا معها وكانوا جزءا من ازدهارها وانتعاشها .

وبهذه الخصائص جميعها تتشكل الحضارة القوية بحضورها الثرية بتراثها .

مفهوم الحضارة

من الفعل حضر و الحضور عكس الغياب ومعناه أن يكون الفرد حاضرا في مجتمعه وعضوا فعالا فيه وعرفت الحضارة بأنها هي نظام يجعل الانسان يزيد من انتاجه الثقافي.

وتطور مفهوم الحضارة مع تعاقب الزمن لتعبر عن الرقي العلمي، والفني، والأدبي، والاجتماعي، والاقتصادي ولتعبر عن مدى تطور المجتمع والفرد  على هذه المستويات.

العلاقة بين مفهوم الحضارة والثقافة والمدنية

ترتبط المفاهيم الثلاثة ارتباطا وثيقا ولا يمكن شرح واحدة بمنأى عن أخرى .فالحضارة هي أسلوب الحياة وهي مجموعة النظم التي يعتمدها الإنسان  ليزيد من انتاجه وتطوره , وبذلك تكون الحضارة مفهوما شاملا لكلا من الثقافة والمدنية .

فالثقافة هي التراث الفكري والحضاري للأمة ومجموعة العقائد والعادات والفنون التي تميز تلك الحضارة اما المدنية فهي الجزء المادي الذي يعبر عن تلك الحضارة وما حققته من انجازات مادية.

المظهر الاجتماعي للحضارة

إن للحضارة مظاهر متعددة ومن بينها المظهر الاجتماعي الذي يعالج الهيكلية التي تتشكل وتبنى منها المجتمعات وأنظمتها ويهتم أيضا بدراسة الجوانب المتعلقة بالعائلة والمرأة والآداب والأعياد وطبقات المجتمع والتي انقسمت تاريخيا حسب القوة الاقتصادية في كثير من الحضارات والتي تغيرت مسمياتها عبر الأزمنة .

عوامل قيام الحضارة

الإنسان:

لا يمكن أن تقوم الحضارة بدون العامل الأهم وهو الإنسان , فالحضارة هي نتاج ما يحمله الإنسان من أفكار وعادات وتقاليد . ولا يمكن أن تستمر بدون استمرار  الإنسان في العطاء والإبداع والإنتاج .

الموارد الاقتصادية:

وليستمر الانسان في الانتاج لابد له من ثروة اقتصادية تقيه الزوال وتساعده على بناء حضارة عريقة  وقد تعددت

طرق تأمين الموارد عبر الزمن من غزو وزراعة وصناعة .

البيئة الملائمة:

وهي المحيط الذي يعيش فيه الإنسان وهي عامل مؤثر في حياة الإنسان وانتاجه وإبداعه في مختلف المجالات .

تلاقح الشعوب:

إن تخالط الشعوب والتعلم من خبرات وانجازات غيرهم وسعيهم الدائم الى الرقي والتطور انتج لنا مزيجا مميزا من مختلف الحضارات  وفي دراستنا للتاريخ نلاحظ تشابها كبيرا بين الحضارات واختلافا كبيرا .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *