كتب عن مجتمع المعلومات

كتب عن مجتمع المعلومات

مدخل مفاهيمي

البيانات هي حقائق أولية بحاجة للمعالجة كأرقام وصور وحروف ورموز مثلا: بيانات الطلبة كالاسم واللقب وتاريخ الميلاد أو أرقام الموظفين أو نقاط الاختبار هي بيانات ومعطيات أولية غير منظمة أو معدة للاستخدام لكنها ضرورية للوصول الى النتائج المعرفية .

لترقية البيانات إلى معلومات يتطلب ذلك معالجة البيانات وذلك عن طريق الحصول عليها وتسجيلها ثم مراجعتها ثم تصنيفها فالبيانات تعد كمواد خام الى حين  تقويمها وتفسيرها وتنظيمها وترتيبها ليصبح لها تأثير ومعنى فتتحول بذلك الى معلومات.

المعلومات هي البيانات المعالجة مثل بطاقة الطالب أو كشف النقاط فكانت مجرد بيانات وعندما تمت معالجتها و تحولت الى معلومات أصبح لها مفهوم وخصائص وتبينت استخداماتها ووظائفها.

ترتقي المعلومات الى مستوى المعرفة عند التقائها  بالخبرة والحنكة وتكون هذه الخطوة بعد عملية معمقة من التفكير والجهد فالمعلومات وسيط لاكتساب المعارف وعلينا وضعها  في إطار معرفي لتتكون لدينا المعارف والخبرات التي نبني عليها التجربة بعد ذلك .

فيما تتمثل المعرفة في اعتبارها حصيلة الامتزاج الخفي الذي تم بين المعلومات والمدركات الحسية والقدرة على الحكم بجانب خبرة الأفراد فعلى سبيل المثال لحساب متوسط الدخل الفردي ستحتاج الى معلومات اضافية كنصيب الفرد من الدخل القومي الحقيقي، أي جملة السلع والخدمات المنتجة، خلال مدة معينة أو ما يعادلها من الدخل النقدي، بعد تعديله حسب اختلاف القوة الشرائية، مقسوماً على جملة السكان، خلال المدة نفسها .

المجتمع افراد يتواجدون بنفس المكان و تربطهم علاقات مختلفة مثلا:  موظفون في شركة هم مجموعة أفراد في موقع واحد  تربطهم علاقات متعددة ويسعى كل منهم لتحقيق مصلحة والوصول الى غاية .

ملخص مفهوم مجتمع المعلومات

 

هو المجتمع الذي تعتمد مختلف أنشطته وميادينه على المعلومات لكونها عنصرا أساسيا للتواصل والاستمرارية فتفسر أهميتها كأهم مادة خام. فهذا المجتمع في تطور عبر الزمن فنجد شبكات الاتصال والحواسيب وسلع ومواد خدماتية لم تكن من قبل .

وهو أيضا كل الممارسات والأنظمة المرتبطة بالمعلومات من انتاج ونشر وتنظيم واستثمار فازداد الاهتمام بالفكر والتكنولوجيا وتحولت المعلومة الى سلعة الا أنه أصبح هناك مصادر متعددة وسرعة تبادل وتوفر المعلومات وزيادة في المعرفة .

نشأة و تطور مجتمع المعلومات

التطوران الأساسيان اللذان كانا يتسببان في الانتقال من مجتمع إلى آخر:

هما : التطور الاقتصادي اعتمد كل مجتمع حسب مقوماته على عناصر أساسية  كالصناعة والزراعة لتنتقل بعد ذلك  الى المعلومات والبرمجيات.

التطور التكنولوجي ساهم في دوران عجلة النمو الاقتصادي فالتكنولوجيا تلعب دورا مهما في الاقتصاد ومجالات أخرى نظرا لسهولتها وشموليتها ومازالت في تطور مستمر يوما بعد يوم .

تطور التاريخ البشري

هناك خمس مراحل أساسية في التاريخ البشري وهي كالآتي :

1/ مرحلة مجتمع الصيد : عاش الإنسان في هذه الفترة على الصيد فكان جل اعتماده  وتفكيره على كيفية تطوير نفسه ووسائله لهذا الغرض .

2/ مرحلة مجتمع الزراعة : اعتمد الإنسان في هذه المرحلة على الزراعة فكان يكسب قوت يومه ويخزن ويتاجر وانهى عناءه من الترحال ودفعه ذلك الى ابتكار وتطوير أدوات ووسائل للزراعة.

3/ مرحلة مجتمع الصناعة : نشأ بعد الثورة الصناعية واعتمد فيه على الصناعة والمصانع والانتاج فأصبح لها وزن اقتصادي .

4/ مرحلة مجتمع المعلومات: أو مجتمع ما بعد الصناعة أين المعلومة هي الأهم و الأساس وعلى غرار المجتمعات الأخرى فلهذا المجتمع قلب نابض متجدد.

5/مرحلة مجتمع المعرفة: اعتمد فيه على توظيف و تطوير واستثمار البحث العلمي والمواد المعرفية.

المورد الأساسي للمجتمع في كل واحد من مراحل التاريخ البشري

1/ مرحلة مجتمع الصيد : الصيد .

2/ مرحلة مجتمع الزراعة : الزراعة .

3/ مرحلة مجتمع الصناعة: الصناعة .

4/ مرحلة مجتمع المعلومات : المعلومات .

5/ مرحلة مجتمع المعرفة : المواد المعرفية .

أهم التحولات التي أدت إلى الانتقال من المجتمع الصناعي إلى مجتمع المعلومات

تحـول العالم الجديد من  مجتمـع الصناعي إلــى مجتمـع معلومـاتي ، نتيجــة لعـدة تغيرات واكتشافات خاصة في المجــال المعلومــاتي وتحول اهتمـام العـالم بعدمــا كـان يعطي الاهتمــام  للصناعـة ، أصبــح يهتم أكثـر بالمعلومــات  وصناعتها .

ومن هذه الاسباب نذكر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال وكثرة الاهتمام حولها وكذا سهولتها ومرونتها : اختراع الطباعة والتلفزيون  والكمبيوتر والهاتف  و نهوض التعليم وزيادة القراءة والكتابة وكذا العولمة و ظهور تقنية الأقمار وظهور شبكة الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنيت).

أهم الفوارق بين المجتمع الصناعي ومجتمع المعلومات

عرف المجتمع الصناعي بالطبقية الاجتماعية فكان مجتمعا هرمي ونمطي  لا يقبل التغيير ولا التنوع الفكري  و يعتمد على المركزية والفردنة وآمن بالكم على حساب النوع فاعتمد على الصناعة والمصانع واكتفى بذلك . بينما مجتمع المعلومات مجتمع لا فروقات فيه  يشجع على التنوع والابتكار ويقبل ما هو جديد ويرحب به، متجدد ومتعدد المجالات  الأولية فيه للفعالية والمحتوى النوعي .

خصائص مجتمع المعلومات

تتباين الرؤى حول خصائص مجتمع المعلومات في تجارب المجتمعات التي مرت على مسار قد يختلف عن مسارات دول أخرى. لكل مساره الخاص ورؤيته الخاصة لموضوع الخصائص .

أهم خصائص مجتمع المعلومات حسب سهير عبد الباسط

خصائص مجتمع المعلومات  حسب سهير عبد الباسط هو استخدام الناس كافة للمعلومات وتعلم دائم لدى العامة وانتقال العمل الى انتاج سلع معلوماتية والمتاجرة الكترونيا من غير الحاجة الى التنقل وكذا ظهور فئة تعمل على ايصال المعلومات.

أهم خصائص مجتمع المعلومات حسب محمد مفتاح دياب

خصائص مجتمع المعلومات  حسب مفتاح دياب هي أن تستخدم المعلومات من طرف المؤسسات والشركات في زيادة الفعالية والكفاءة من خلال دراسة المعلومات وتحليلها وتحسين خدماتها بناءا على ذلك . وأن تكون المعلومات عنصرا هاما في حياة جميع الأشخاص وتمكينهم من الوصول الى العلم والمعرفة وأصبحت المعلومات نشاطا اقتصاديا  بجانب الزراعة والصناعة والخدمات  .

أهم خصائص مجتمع المعلومات حسب وليام مارتن

حسب وليام مارتن هناك خمس خصائص أساسية للحكم على أي مجتمع ما بأنه مجتمع المعلومات

الخاصية التكنولوجية وهي أن تصبح تكنولوجيا المعلومات ركيزة المجتمع الأساسية .

الخاصية الاجتماعية وهو أن تستعمل المعلومات كوسيلة لنشر الثقافة والمعرفة المعلوماتية وفهم العامة لها

الخاصية الاقتصادية وأنه لا اقتصاد بلا معلومات  فتبرز المعلومات كعامل اقتصادي أساسي كمورد أو خدمة أو سلعة ومصدر للخلق مناصب عمل .

الخاصية السياسية وهي أن تؤدي حرية المعلومات الى الديمقراطية واشراك العامة في الحياة السياسية  من خلال  تطوير وبلورة العملية السياسية .

الخاصية الثقافية وهي بالحفاظ على القيم الثقافية كاحترام الملكية الفكرية و عدم التعدي على البيانات الشخصية

المعلومة في مجتمع المعلومات

أهم العوامل بالنسبة لمجتمع المعلومات

هناك ثلاث عوامل وهي أولا , المعلومات فينتشر المحتوى الرقمي والذي يكون سببا للتعلم وخلق الفرص واكتشاف المهارات وتحقيق الانجازات .ثانيا , الاتصالية وهي القدرة على التواصل باستخدام اساليب جديدة وسهلة كالأنترنت والهاتف المحمول فتقدم نمط حياة جديد كالقديم ولكن بوسائل مختلفة. ثالثا, رأس المال الاجتماعي وهو قدرة الناس على التطور والاستفادة من خلال الشبكة الالكترونية .

أنواع المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات

المعلومات التطويرية أو النمائية مثل قراءة كتاب أو مقال والحصول على مفاهيم وحقائق جديدة الغرض منها تحسين المستوى العلمي والثقافي للإنسان وتوسيع مداركه.

المعلومات الإنجازية : وهي المعلومات التي يحصل الإنسان من خلالها على مفاهيم وحقائق تساعده على إنجاز عمل أو مشروع أو اتخاذ قرار.

المعلومات التعليمية : وهذه تتمثل في قراءة الطلبة في مراحل حياتهم العملية للمقررات الدراسية والمواد التعليمية.

المعلومات الفكرية : وهي الأفكار والنظريات والفرضيات حول العلاقات التي من الممكن أن توجد بين تنوعات عناصر المشكلة.

المعلومات البحثية : وهي تشمل التجارب وإجرائها ونتائج الأبحاث وبياناتها التي يمكن الحصول عليها من تجارب المرء نفسه أو تجارب الآخرين ويمكن أن يكون ذلك حصيلة تجارب معملية أو حصيلة أبحاث أدبية.

المعلومات الأسلوبية النظامية: وتشمل الأساليب العلمية التي تمكن الباحث من القيام ببحثه بشكل أكثر دقة ويشمل هذا النوع من المعلومات الوسائل التي تستعمل للحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة من الأبحاث والتي تختبر بموجبها صحة هذه البيانات ودقتها.

المعلومات الحافزة والمثيرة: تستخدم لأغراض سياسية وهذا النوع من المعلومات مركز قضية وعملية اتخاذ القرار وعمل جماعي يكون بالتحفيز والاثارة .

خصائص المعلومات التي يحتاجها مجتمع المعلومات

التوقيت المناسب أن تكون المعلومات في توقيت مناسب لاستخدامات المستفيدين وتكون بتخفيض الوقت الذي تستغرقه دورة المعالجة من خلال  استخدام الحاسب للحصول على معلومات دقيقة وملائمة لاحتياجات المستفيدين في الوقت المناسب.

الدقة : الدقة هي نسبة المعلومات الصحيحة إلى مجموع المعلومات الناتجة من خلال فترة زمنية معينة وتعني أن تكون المعلومات خالية من الأخطاء .

الصلاحية : هذه الخاصية يمكن قياسها بشمول المعلومات أو بدرجة الوضوح التي تعمل في نظام الاستفسار.

المرونة : وهي قابلية تكيف المعلومات لتلبية الاحتياجات المختلفة لجميع المستفيدين، في تطبيقات متعددة تكون أكثر مرونة من المعلومات التي يمكن استخدامها في تطبيق واحد.

الوضوح : من الصفات التي يحتاجها مجتمع المعلومات هو الوضوح والخلو من الغموض والتنسيق وعدم التعارض أو التناقض والعرض بالشكل المناسب لاحتياجات المستفيدين.

قابلية المراجعة : وهي درجة الاتفاق المكتسبة بين مختلف المستفيدين لمراجعة و فحص نفس المعلومات.

عدم التحيز : أن التغيير في محتوى المعلومات يصبح مؤثرا على المستفيدين او التغيير في المعلومات التي تتوافق مع أهداف ورغبات المستفيدين.

إمكانية الوصول : تتمثل في سهولة وسرعة الحصول على المعلومات والنظام الذي يعطي استجابة جيدة ومقدارا ضخما من المعلومات بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، من الطبيعي أن يكون أكثر قيمة وأعلى تكلفة من النظام الذي يعطي إمكانية وصول أقل.

إمكانية القياس : وتعني قابلية القياس الكمي للمعلومات الرسمية الناتجة عن نظام المعلومات الرسمي.

الشمولية : هي الدرجة التي يغطي بها نظام المعلومات احتياجات المستفيدين من المعلومات، بحيث تكون صورة كاملة دون تفصيل زائد ودون نقص .

ما هي أهمية المعلومات في مجتمع المعلومات

تعتبر المعلومة من أهم عناصر المكونة للمجتمع الحالي فهي السبيل لحل المشكلات واتخاذ القرار تساهم في تطور المجتمعات وبشكل خاص البحث العلمي والتطور التكنولوجي وجل مجالات الحياة المختلفة وتساعد الأشخاص على اكتساب المعارف وسهولة الحصول عليها والاستفادة منها وكذا تنسيـق و ترشيـد جهود المجتـمع في البحـث

كما أنها تساهم في رفع مستوى الكفاءة والفعالية في الانتاج والخدمات وضمان مقومات القرارات العلمية في جميع القطاعات, اذن هي أحد أهم مكونات مجتمع المعلومات ولا وجود له  من دونها .

كتب عن مجتمع المعلومات

المكتبات و المعلومات العربية بين الواقع و المستقبل 

مؤلف: محمد فتحي عبدالهادي
اللغة: العربية
الناشر: مكتبة الدار العربية للكتاب
تاريخ الإصدار: 01 يناير 1998
الصفحات: 212

مجتمع المعلومات الرقمي

مؤلف: طارق محمود عباس
اللغة: العربية
الصفحات: 166

الطريق إلي مجتمع المعلومات 

مؤلف: حسناء محجوب
اللغة: العربية
الناشر: المركز الدولي للدراسات المستقبلية والاستراتيجية
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2005
الصفحات: 53

مجتمع المعلومات بين النظرية والتطبيق 

مؤلف: د/ محمد فتحي عبد الهادي
اللغة: العربية
الناشر: الدار المصرية اللبنانية السلسلة: علم المكتبات والمعلومات المعاصرة
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2008
الصفحات: 262

المعلومات والمعرفة والتحديات في المجتمع العربي المعاصر 

مؤلف: محمد فتحي عبدالهادي
اللغة: العربية
الناشر: الدار المنهجية للنشر والتوزيع
تاريخ الإصدار: 01 يناير 2019
الصفحات: 287

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *