مدخل الى البيبليوغرافيا

مدخل الى البيبليوغرافيا

عوامل ظهور البيبليوغرافيا

مع التنوع والتطور الثقافي الذي شهده العالم على مر العصور , أصبح لزاما ظهور علم ينظم ويصنف ويحلل المؤلفات العلمية في شتى المجالات وهذا التوسع والثراء الثقافي والمعرفي خاصة في مجال البحث العلمي انتج لنا علم البيبليوغرافيا .

 البيبليوغرافيا عماد البحث

نعم هي عماد البحث العلمي وأساسه . فهي تسهل على الباحث القيام  بأعماله من ناحية سهولة جلب المعلومة زمنيا ومكانيا ولغويا وتعد  الببليوغرافيات مصدرا للمعلومات وهي الذاكرة الحية للعالم والبحث العلمي . فهي تنظم وتصنف وتوظف ما كتب وخط ونشر في أي مجال كان .

 كيف ساهم العرب في تطوير البيبليوغرافيا

حاز هذا الأمر على اهتمام العرب من خلال حرفة الوراقة التي شهدت ازدهارا كبيرا في بغداد , بعد ازدهار تجارة  الورق ونقله الى شمال افريقيا وجنوب اوروبا عن طريق ايطاليا و الاندلس  .وأصبحت تنسج المؤلفات في كتب ورقية   وهكذا كان للعرب دور كبير في تطور البيبليوغرافيا ووصولها لما هي عليه .

تم صدور البيبلوغرافيا الوطنية الجزائرية بعد الاستقلال سنة 1963 تحت اشراف المكتبة الوطنية وخصص العدد الأول منها لرصد الدوريات اما العدد الثاني فقد صدر عام 1964 وتم تخصيصه للكتب العربية والفرنسية .

وتم تبويب البيبليوغرافية الوطنية الجزائرية وفق التصنيف العشري العالمي، وتم تزويدها بكشاف للمؤلفين ، ثم أخذت بالصدور المنتظم مرتين كل سنة منذ عام 1966 تحت عنوان البيبلوغرافية الجزائرية .

أصدرت المكتبة الوطنية تجميعا لعشر سنوات  1972-1962 بيبلوغرافية تجمع كل الأعمال الجزائرية بكافة المواضيع و الأماكن داخل البلد وخارجه .

تعتبر البيبليوغرافيا الوطنية الجزائرية ذات طابع حصري نسقي تعرف الوعاء الفكري المحصي كما سبق الذكر ضمن القائمة البيبليوغرافية وتركز على البيانات التالية:

اسم المؤلف أو المؤلفين، العنوان الرئيسي للوعاء، العنوان الفرعي أو الموازي، المؤلفون المشاركون أو المترجمون، ذكر الطبعة، مكان النشر، دار النشر، سنة النشر، عدد الأجزاء أو المجلدات، عدد الصفحات،

الإيضاحات، السلسلة، رقم الوعاء ومتنه إذا كان موجودا، متبعة في ترتيبها نظام التقنين الدولي للوصف البيبليوغرافي، وقائمة رؤوس الموضوعات بالنسبة للفهرسة الموضوعية. ما يلاحظ هنا عدم وجود كتابة موحدة لشكل المداخل اليت تتعلق بأمساء المؤلفين والهيئات والمواضيع والعناوين.

 الهدف من تدريس مقياس البيبليوغرافيا في علوم الاعلام والاتصال

يهدف تدريس مقياس البيبليوغرافيا لطالب إعلام واتصال على تعريف الطالب بعلم البيبليوغرافيا  ومناهجها فهي تعد عمادا للبحث العلمي.  فيمكنه بذلك الحصول على المصادر الخاصة بموضوع بحثه بكل سهولة , وتمكينه من التحقق من مصادر المعلومات والعمل على استكمالها وتدريبه على التوثيق والاستشهاد والكتابة الصحيحة للوصف البيبليوغرافي .

فطالب إعلام واتصال سيكون مسؤولا يوما ما عن كتابة التقارير أو التحقيقات الصحفية ووجب الاطلاع على مصادر المعلومات وجمع المادة العلمية.

أهم مصادر البيبليوغرافيا

وهي أهم المصادر التي يبدأ بها الباحث بحثه فتسهل له الطريق وتنير له الدرب للوصول الى هدفه في انجاز بحثه العلمي بموضوعية  وهي كالآتي :

فهارس الخزائن والمكتبات العمومية.

الفهارس المطبوعات الخاصة أو المخطوطات.

كتب الطبقات والوفيات

معاجم المؤلفين.

ببلوغرافيا الكتاب .

الدوريات .

 أنواع البيبليوغرافيا الخاصة بتخصص علوم الاعلام والاتصال

1.   البيبليوغرافيا النقدية الوصفية :هي الدراسات المادية التي تعتمد على الفحص العلمي الدقيق للكتاب, فحص الكتب كموضوعات مادية ملموسة وتشمل بيانات الوصف البيبليوغرافي .

2.   الببليوغرافيا الحصرية النسقية : وهي منظمة بشكل وتتبع أسسا كالزمان (عصر، فترة زمنية…) ، والمكان (إقليم ، جهة، قطر، مجموعة أقطار…) ، والشكل (كتب، دوريات، مقالات، أشرطة ، أقراص…)، والموضوع (إنتاج أدبي معين، ، فنون، علوم…)، ويمكن الجمع بين مجموعة من الأسس. أي أن هناك اختيارا وحصرا لما يدرج ضمنها، وتخضع لنسق ونظام معين في ترتيب المادة التي تتناولها.

أهم أهداف البيبليوغرافيا التي لها علاقة بتخصص علوم الاعلام والاتصال

سهولة الوصول الى مصادر المعلومات التي يحتاجها في انجاز بحثه أو تقريره.

تبادل المعارف والخبرات .

معرفة ما نشر حول موضوع أو ما تم القيام به من بحوث حوله  .

الالمام بجميع العلوم والمعلومات والمصادر المرتبطة بالتحقيق أو التقرير الصحفي و الإعلامي .

المساهمة في التقدم العلمي والحضاري والثقافي .

تنمية المعارف ودعم الانتاج الفكري .

البيبليوغرافيا في الجزائر

تهدف البيبليوغرافيا الوطنية في الجزائر الى تسجيل وحصر ما نشر في الجزائر من كتب ودوريات وما يصل الى المكتبة الوطنية عن طريق الإيداع القانوني مهما كان موضوعها ولغتها أو جنسية كاتبها.

وترجع مصادر المعلومات في توطنة البيبليوغرافيا الوطنية الى المواد التي وصلت الى المكتبة الوطنية عن طريق الإيداع القانوني وليس المواد التي تم اقتناؤها من طرف المكتبة. والإيداع القانوني يعتبر وسيلة للضبط البيبليوغرافي .

و البيبليوغرافيا منذ تاريخ ظهورها في الجزائر سنة 1963 الى يومنا هذا تصدر كل نصف سنة وتحصي الكتب والدوريات التي تصدر بالجزائر في  قسمين: قسم يغطي المنشورات باللغة العربية وقسم يغطي المنشورات باللغات الأجنبية.

اعداد قائمة بيبلوغرافية

يتم اعداد قائمة بيبلوغرافية باتباع الخطوات التالية :

أولا, إنشاء  قائمة  بجميع  الكتب  والمجلات  والمواقع  الإلكترونية  وجميع أنواع المصادر التي استخدمت في البحث  والاستشهاد بها لبدء خطة عمل البحث . مثل : عند القيام ببحث حول البيبلوغرافيا يتم ذكر جميع المصادر المستخدمة في البحث مثل المدخل الى علم البيبلوغرافيا , البيبليوغرافيا : بحث في تعريفها و دلالتها .

ثانيا , كتابة جميع المعلومات المتعلقة بالمنشور أو الكتاب المستشهد به، مثل: اسم المؤلف، وعنوان المنشور أو  المقال  في  حال كانت  مجلة  أو  موسوعة،  وتاريخ  النشر،  ومكان  نشر  الكتاب،  وشركة  النشر، إضافةً إلى رقم مجلد المجلة أو  الموسوعة المطبوعة أو الصحف والجرائد، ورقم أو أرقام الصفحة، أو جميع  المعلومات  المتعلقة  بموقع  الويب  إذا  تم  الاستشهاد  منه.

ثالثا , توثيق المعلومات البيبليوغرافية السابقة من الأماكن المختلفة من مصادرها إذ لن توجد مجيع المعلومات في مكان موحد في الأعمال الكتابية .

رابعا , تنسيق جميع المراجع والمصادر التي تم التوثيق منها بشكل صحيح، ومن أنماط الأكثر استخداًما للتنسيق منها .

السمعي بصري هو كل وسيلة إعلام مخالفة للإعلام الورقي الكتاب والجريدة اي أنها اي وسيلة إعلام تستخدم جهازا للتواصل.

ولا يختلف اثنان أن اعداد قائمة بيبليوغرافية يكون ضروريا في كل المجالات الا انه مختلف في المجال السمعي البصري لاختلاف اوعية المعلومات من كتب الى مواد غير الكتب .

يتم انشاء قائمة  بجميع  المصادر التي تم الاستعانة بها في التقرير من  تسجيل صوتي ومرئي وأفلام وثائقية  أو تسجيل مباشر أو صور مع ذكر المصدر, نوعية المصدر ,العنوان, القائل أو المؤلف , سنة الانتاج , الدقيقة أو الساعة , الاصدار , مكان النشر , وقت الاستماع  وكل معلومة أساسية لتوثيق المعلومات البيبليوغرافية وتنسيق جميع المراجع والمصادر التي تم التوثيق منها بشكل صحيح .

أهداف البيبليوغرافيا

البيبليوغرافيا عبارة عن قوائم وصفية لمصادر الفكر الانساني قديمة وحديثة تجمعه وتنظمه وتعرف به وتعلم عنه حتى يتمكن الباحثون من معرفة المؤلفات التي تفيدهم في بحوثهم وسط هذا العدد الهائل من المؤلفات الموجودة في كل تخصص، فهي تهدف إلى ما يلي:

•جمع المعلومات حول المؤلفات مهما كان نوعها وتنظيمها لتسهيل عملية التعريف بها والرجوع إليها.

•مساعدة القراء للتعرف على مواد المعرفة التي تفيدهم في مجالات تخصصاتهم واهتماماتهم سواء منها المنشورة أو غير المنشورة في أي مكان في العالم وبأية لغة.

•تدعيم مبدأ زيادة التعمق في التخصص الموضوعي والتخصص العلمي والحصول على معلومات عن أفضل المؤلفات في موضوعات محددة وأفضل الطبعات وتقييمها.

•الإسهام في التقدم العلمي والحضاري والثقافي للمجتمعات عن طريق حصر الانتاج الفكري القديم والحديث وتسجيله وحفظ معلومات عنه والتعريف المنظم بالسجل البشري من الأفكار الوطني منه والعالمي

•التحقق من المؤلفات من حيث مؤلفيها وأماكن نشرها وناشريها وطبعاتها وتوريقها وما يتصل بها من أمور هامة

•تسهيل تبادل المعارف والإنتاج الفكري بين الأمم والشعوب ودعم التعاون العالمي بين المكتبات ومراكز المعلومات وبين الباحثين في كافة الميادين

•مساعدة دور النشر في أغراضها التجارية والتعريف بمنشوراتها وتسهيل بيعها

أهداف البيبليو غرافيا

من أهداف البيبليو غرافيا هو اننا يمكن  تشبيه القائمة البيبليوغرافية بخريطة فهي دليل للمكتبي في عالم
مصادر المعلومات التي عرفت انفجارا كبيرا خصوصا في ظل تكنولوجيا المعلومات
والاتصال، حيث أن المكتبي لا يمكن أن يؤدي دوره بفعالية دون الادوات البيبليوغرافية.
ومن وجهة نظر المستفيد فإن البيبليوغرافيا تلبي حاجة أساسية فهو قد يعرف ما يريد، ولكنه
ليس متأكدا من وجود ما يحتاجه، والاهم من ذلك أين يجد ما يحتاج إليه، وهنا البيبليوغرافيا

تقدم له الاجابة عما يريد. ومن أهم أهدافها:
· غرض علمي لتوفير المصادر العلمية للباحثين
· غرض إعالمي لتوفير بيانات الباحثين
· غرض تجاري وأقرب مثال عن ذلك نجد: قوائم الناشين والطابعين

التطور التاريخي لوسائل الاعلام والاتصال

أهمية البيبليوغرافيا

تكمن أهمية البيبليوغرافيا في كونها تربط بين المؤلفين والقراء والباحثين . وتمكنك من سهولة الوصول الى الانتاج الفكري في المجال الواحد أو عدة مجالات وبلغات مختلفة وكذا حفظه وتوثيقه . بدون أن ننسى المساهمة في التقدم العلمي والثقافي بنشر المعرفة ومعرفة مدى تطور ثقافة مجتمع بما ينتجه من مؤلفات  .

أهم مهام البيبليوغرافيا الخاصة بتخصص علوم الاعلام والاتصال

البحث عن المؤلفات : على الباحث في تخصص الاعلام والاتصال جمع عناوين ومصادر حول موضوع بحثه أو مواضيع مختلفة ليكون على اطلاع دائم بما نشر سابقا وبما تم التوصل إليه .

اختيار المؤلفات : حسن اختيار مصدر المعلومة عامل مهم في تخصص اعلام واتصال وهي من المهام الببليوغرافية الواجب الالتزام بها . كمراقبة المؤلفات وتقييمها والاختيار المناسب منها .

البحث عن العناوين : كل المعلومات الببليوغرافية لمصدر المعلومة ضرورية وأساسية ويجب تحديدها وذكرها . فأنت كصحفي لا يمكنك الاستعانة بمعلومة بدون ذكر قائلها أو سنة ذكرها أو حتى السياق التي قيلت فيه لأن كل ذلك مهم للمستمع أو القارئ .

البحث العلمي يبدأ بالبيبليوغرافيا

البيبليوغرافيا  هي إعداد سجل علمي يقوم به الباحث منذ بداية بحثه الى نهايته . فالجزء الخاص بالدراسات السابقة يعتمد اعتمادا تاما على البيبليوغرافيا كالاطلاع على ما تم كتابته وما تم التوصل إليه في ميدان البحث وكذا الاختيار الصائب للمراجع المستخدمة.

ولا يكون البحث العلمي بدون موضوعية وعلمية ونظام وهذا ما تقدمه البيبليوغرافيا للبحث العلمي. وعند الانتهاء يجب على الباحث وباستخدام البيبليوغرافيا ذكر المراجع التي اعتمد عليها  .

فالصحفي لا يستطيع بأي حال كتابة تقرير صحفي بدون الاطلاع على موضوع الكتابة وبدون اعداد قائمة ببليوغرافية  وأيضا ذكر المراجع  التي اعتمد عليها .

من بين أهداف البيبليوغرافيا هو تسهيل عملية البحث عن المعلومات

يقصد بتسهيل عملية البحث هو اختصار المسافة على الباحث للوصول الى مصدر المعلومات التي سيستخدمها في بحثه .

وخاصة في مجال الاعلام والاتصال كونه ميدان تواصل وتبادل للمعرفة والمعلومات .

فوجود المصادر في مكان واحد في مجال واحد أو مجالات متعددة وبلغات مختلفة يمنح الباحث الفرصة لتوسيع مداركه واطلاع شامل على موضوع البحث والمواضيع المتعلقة .

إن العدد الهائل الذي يطبع يوميا في مختلف أنحاء العالم ، و التقدم المستمر لبرامج الحاسوب دفع الناشرين و بائعي الكتب و المكتبات إلى ابتكار الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، لتسهيل عمليات طلبيات الكتب و الجرد و الفهرسة و البحث الببليوغرافي ، و للتحكم الجيد في هذه العمليات الضرورية  .

و كان هذا الاختيار بعد تجربة عدة أنظمة لضبط الإنتاج الفكري العالمي . فكانت بريطانيا النواة الأولي لمحاولة تطبيق هذه الفكرة عام 1966 وكان ذلك بمبادرة من احد الناشرين البريطانيين الذي كان يمتلك مستودع كبير لتوزيع الكتب حيث فكر في تبنى نظام يكفل له سرعة وسهولة الوصول الي الكتب المطلوبة .

و قد بدأ تطبيق النظام عام 1969 و عرف باسم الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، و صادقت عليه المنظمة العالمية للمقاييس ( إيزو 2108 ) و هي المنظمة التي تعطي تأشيرة استعمال هذا الترقيم عالميا .

هو تدوب (م غ ك): التقنين الدولي العام للوصف البيبليوغرافي للمواد غير الكتب : ويخص الانتاج الفكري من المواد غير الكتب وهذا النوع هو الموجه لتخصص علوم الاعلام والاتصال لسهولة البحث بهذه الطريقة والحصول على مراجع مختلفة وعديدة من أشرطة مختلفة البيانات والطبيعة والموضوع فالأفلام الوثائقية بحاجة الى هذا النوع من التقنين  .

ما يميز قواعد الوصف البيبليوغرافي الدولي عن قواعد الفهرسة العربية هو أن قواعد الوصف البيبليوغرافي توفر معايير موحدة لإعداد الجانب الوصفي للمداخل الببليوغرافية التي تجهزها الهيئات القومية للببليوجرافيا والفهرسة في جميع الدول أي أنها شاملة ودولية أما قواعد الفهرسة العربية فهو تقنين عربي يطابق الأوعية والوثائق والانتاج الفكري العربي خصيصا .

إن العدد الهائل الذي يطبع يوميا في مختلف أنحاء العالم ، و التقدم المستمر لبرامج الحاسوب دفع الناشرين و بائعي الكتب و المكتبات إلى ابتكار الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، لتسهيل عمليات طلبيات الكتب و الجرد و الفهرسة و البحث الببليوغرافي ، و للتحكم الجيد في هذه العمليات الضرورية  .

و كان هذا الاختيار بعد تجربة عدة أنظمة لضبط الإنتاج الفكري العالمي . فكانت بريطانيا النواة الأولي لمحاولة تطبيق هذه الفكرة عام 1966 وكان ذلك بمبادرة من احد الناشرين البريطانيين الذي كان يمتلك مستودع كبير لتوزيع الكتب حيث فكر في تبنى نظام يكفل له سرعة وسهولة الوصول الي الكتب المطلوبة .

و قد بدأ تطبيق النظام عام 1969 و عرف باسم الترقيم الدولي الموحد للكتاب ، و صادقت عليه المنظمة العالمية للمقاييس ( إيزو 2108 ) و هي المنظمة التي تعطي تأشيرة استعمال هذا الترقيم عالميا .

هو تدوب (م غ ك): التقنين الدولي العام للوصف البيبليوغرافي للمواد غير الكتب : ويخص الانتاج الفكري من المواد غير الكتب وهذا النوع هو الموجه لتخصص علوم الاعلام والاتصال لسهولة البحث بهذه الطريقة والحصول على مراجع مختلفة وعديدة من أشرطة مختلفة البيانات والطبيعة والموضوع فالأفلام الوثائقية بحاجة الى هذا النوع من التقنين  .

مدخل لوسائل الإعلام والاتصال

قواعد الوصف البيبليوغرافي الدولي وقواعد الفهرسة العربية

ما يميز قواعد الوصف البيبليوغرافي الدولي عن قواعد الفهرسة العربية هو أن قواعد الوصف البيبليوغرافي توفر معايير موحدة لإعداد الجانب الوصفي للمداخل الببليوغرافية التي تجهزها الهيئات القومية للببليوجرافيا والفهرسة في جميع الدول أي أنها شاملة ودولية أما قواعد الفهرسة العربية فهو تقنين عربي يطابق الأوعية والوثائق والانتاج الفكري العربي خصيصا .

على سبيل المثال , عند بحث الصحفي أو المراسل عن مصادر حول غلاء  أسعار السلع بشكل عام والبطاطا بشكل خاص سيلجأ الى تنظيم وتصنيف مصادره سواء المكتوبة أو السمعية البصرية حول الموضوع وهنا تكمن أهمية  أنظمة التصنيف البيبليوغرافي  في تخصص إعلام واتصال . بالإضافة الى  أن أنظمة التصنيف البيبليوغرافي :

تخدم القارئ في الوصول إلى أوعية المعلومات حسب موضوعها  فلا يلجأ المراسل الى انتاج آخر غير غلاء السلع .

تضع حدود واضحة لمختلف أنواع المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع الاختلاط والتداخل بين المواد مع بعضها لبعض وهذا ما يساعد الصحفي في تقريره بشكل دقيق .

سرعة وصول القراء إلى المواد المطلوبة وتسهيل الحصول على المعلومة وهذا ما يخدم الصحفي في أن يكون عند الحدث وقت حصوله وأن لا يكون متأخرا في سرد تقريره.

يوفر وسيلة مثالية لتنظيم مصادر التقرير بحيث يسهل استخدامها ومن ثم ارجاعها إلى أماكنها في يسر وسهولة.

توفر الجهد والوقت على الصحفي فتخصص اعلام واتصال بحاجة الى جهد ومرتبط بالتوقيت المثالي والمناسب .

التصنيف  العالمي هو خطة عامة للتصنيف الببليوغرافي مبنية على تصنيف ديوي العشري، ولكنها اكثر منه تفصيلا وذات مظاهر تركيبية أكثر.

وقد اكتسبت الخطة أهميتها من مرونتها للاستخدام في المكتبات الخاصة. وقد اطلق عليه اسم التصنيف العالمي لأنه يحاول معاملة ميادين المعرفة كنموذج موحد من مواضيع متداخلة الترابط، وليس كمجموعات من تصنيفات خاصة بموضوعات مجموعة معا.

وهذا النظام صمم أساسا للتكشيف الموضوعي لجميع فروع المعرفة مع استخدام الرمز العشري لتحديد اقسام التصنيف، ومن هنا سمي بالتصنيف العشري.

والأقسام الموضوعية الواسعة تشبه اقسام ديوي ، ولكن  التصنيف  العالمي بتفصيلاته واستخدامه لأدوات التركيب synthetic devices قد ابتعد كثيرا عن تصنيف ديوي الذي كان به نقائص وعيوب ولم يستوعب كل التغطية الموضوعية العالمية .

وما يميز التصنيف  العالمي عن تصنيف ديوي هو تعديلات المستوى الثالث فقد أضاف نظام التصنيف  العالمي في تعديلاته الكثير من الرموز والاختصارات لتدل على مجموعة من الأمور .

مراحل البيبليوغرافيا هي الخطوات المتبعة لتجسيد المشروع البيبليوغرافي والذي يكون بإعداد قائمة  بيبليوغرافية وتقوم بتحديد وحصر مصادر المعلومات المختلفة الخاصة بموضوع البحث  اما الحقول فهي عملية التعريف بالوثيقة وهي الوصف الفني لمواد المعلومات لتكون في متناول المستفيد بأيسر الطرق .

البيبلوغرافيا و تخصص اعلام واتصال

في تخصص اعلام واتصال على البيبلوغرافي الالتزام بقواعد لإعداد المشروع البيبلوغرافي . أولا, عليه اختيار الموضوع  ويكون بتحديد موضوع البحث الذي سيتم تطبيق البيبلوغرافيا عليه ويكون جديدا ليس لديه مثيل في أعمال بيبلوغرافية سابقة وهذا يكون بفحص القوائم البيبليوغرافية ولا ضير أن يكون الموضوع مكملا أو مستدركا لمواضيع تم التطرق إليها سابقا .

ثانيا , عليه التعرف أكثر على الموضوع بوضع الحدود الموضوعية العامة  مثل العنوان البيبلوغرافي , الحدود الزمنية , الحدود المكانية ,  الحدود اللغوية , الحدود التشكيلية , حدود التغطية البيبلوغرافية, الحدود المادية, حدود المستوى البيبلوغرافي, الحدود المادية , حدود المستوى البيبلوغرافي و الحدود الفئوية .

ثالثا , مرحلة جمع المفردات يقوم فيها البيبلوغرافي بتجميع وتسجيل العناصر البيبلوغرافية مع اختيار الفهرسة المناسبة وطريقة التسجيل يدوية أو آلية .

رابعا , عليه فيها تسجيل البيانات الفهرسية على بطاقات ويكون المدخل الخاص بها عنوان أو اسم المؤلف وتساعد هذه الطريقة على التنظيم الجيد والسريع والأسهل .

خامسا , الوصف المادي للإنتاج الفكري وتشمل بيانات أساسية وأخرى غير أساسية , مثل المؤلف والعنوان و  بيانات الطبعة وغيرها .

سادسا , مرحلة ما بعد جمع وتنظيم وصياغة  المفردات ومهمته هنا اعتماد الهيكل والشكل النهائي للمشروع ومراجعة كل العناصر وتسمى مرحلة  تحرير البيبلوغرافيا  .

سابعا , التكشيف البيبلوغرافي ويعني الوصول الى أي مصدر موجود في البيبلوغرافيا بسرعة وبطريقة مباشرة  لاحتواء البيبلوغرافيا على  كشاف للعناوين والمؤلفين وأخرى ككشاف المواضيع والأماكن الجغرافية .

ثامنا وأخيرا , الشكل النهائي للبيبلوغرافيا باختيار اسم للقائمة البيبلوغرافية مرتبطة بموضوع الحصر ويتم تحديد طريقة كتابة هذه البيبلوغرافيا وكيفية تقديم البيانات الفهرسية اما على شكل أجزاء أو قوائم أو بطاقات .

مراحل إعداد البيبلوغرافيا

1.     اختيار الموضوع : وفي أول خطوة اخترنا الموضوع التالي : بحث حول “دور الاشهار الالكتروني في التسويق”

2.     مرحلة تحديد المشروع : التعرف على الموضوع بوضع الحدود الموضوعية العامة  وهي كالآتي :

العنوان البيبلوغرافي : الأمور التي سنأخذها بعين الاعتبار أثناء البحث مثل الاشهار , الاشهار الإلكتروني و التسويق وأنواع التسويق .

الحدود الزمنية : المدة التي نود البحث خلالها فنحدد بداية ونهاية الحصر. دور الاشهار الالكتروني في التسويق في فترة سابقة .

الحدود المكانية : تحديد مكان نشر الموضوع المبحوث عنه . دور الاشهار الالكتروني في التسويق وحصر البحث في الجزائر فقط .

الحدود اللغوية : تحديد لغة البحث كل ما كتب عن الموضوع باللغة العربية .

الحدود التشكيلية : نوع المصادر التي نود استخدامها مثل الكتب , المجلات أو مواد سمعية بصرية وسنكتفي بالكتب كمصدر .

حدود التغطية البيبلوغرافية : ماذا سنضع في بطاقات الببليوغرافيا ومدى شموليتها .

الحدود المادية : القيمة المادية للوثائق المحصورة .

حدود المستوى البيبلوغرافي : الاستعانة بإنتاج فكري واحد أو جزء منه واستثناء الناقص .

الحدود الفئوية : لمن موجه هذا المشروع البيبلوغرافي : للمهتمين بالتسويق والاشهار , أصحاب المشاريع أو طلبة اعلام واتصال وطلبة التسويق .

3.     مرحلة جمع المفردات : يتم فيها تجميع وتسجيل البيانات البيبلوغرافية وبطرق تجميع بيبلوغرافي بمصادر ومباشرة وطرق غير مباشرة .

4.     مرحلة تنظيم المفردات : يتم تسجيل البيانات الفهرسية على بطاقات وتنظيمها بدءا العنوان أو اسم المؤلف .

5.     مرحلة الوصف البيبلوغرافي : وتشمل الوصف المادي لكل المعلومات المستخرجة .

6.     مرحلة تحرير البيبلوغرافيا : بعد الانتهاء من جميع المراحل السابقة تأتي هذه المرحلة للمراجعة من اضافات وحذف وتنظيم الشكل النهائي.

7.     التكشيف البيبلوغرافي :  الوصول الى أي مصدر موجود في البيبلوغرافيا بسرعة وبطريقة مباشرة .

8.       مرحلة اخراج البيبلوغرافيا : تحديد اسم للقائمة البيبلوغرافية والاخراج المادي للصفحات وكيفية تقديم البيانات الفهرسية .

أنظمة الوصف البيبليوغرافي المتبعة في البيبليوغرافيا الجزائرية

العنوان : لكل انتاج فكي عنوان يكتب على الغلاف الخارجي ومن الممكن تواجد أكثر من عنوان , فيكون عنوان رئيسي وآخر فرعي أو تكميلي أو موازي .

بيان مسؤولية التأليف : ويشمل صاحب الانتاج الفكري سواء كان اسم شخص أو مؤسسة أو الإدارة المسؤولة .

حقل الطبعة : ويذكر فيه طبعة العمل وهذا لاحتمالية اختلاف طبعات العمل بسبب الزيادة أو التنقيح والمراجعة .

حقل النشر : بيانات انتاج الوثيقة من مكان النشر واسم الناشر وسنة النشر .

حقل التوريق: ويشمل كل ما يخص الحجم وعدد الصفحات والاوراق وعدد الأجزاء و كل ما هو مذكور من رسومات وأشكال .

حقل السلسلة : كل مايخص السلسلة والسلسلة الفرعية من معلومات .

حقل الملاحظات : كل ما يتضمنه الوعاء من قوائم ببليوغرافية وكشافات وردمك الوعاء والعنوان الأصلي .

Similar Posts