مدخل الى وسائل الإعلام

مدخل الى وسائل الإعلام

هو عملية نقل المعلومة والحدث من المصدر مباشرة إلى المتلقي سواء أكان قارئا أو مستمعا أو مشاهدا بالوسائل الخاصة بالإعلام . وتختلف أهداف ومهام الإعلام ما بين الترفيهية، والإخبارية، والاجتماعية، والتوعوية وغيرها من الأهداف التي يكون مصدرها رسميا أو غير رسمي أو عاما أو خاصا.

إن أول أوجه الاعلام الذي عرفه الانسان هو الاتصال  الشفوي وكان التخاطب في تلك الفترة وجها لوجه بالتخاطب أو عن بعد عبر قرع الطبول وإشعال النار واستعمال  الحيوانات كالطيور والخيول أي استعمال كل الطرق البدائية التي في حوزتهم من خلال نشاطي الرعي والصيد . بالإضافة الى التجار والمندوبين الذين يحملون مختلف الأخبار والإعلانات .

أراد الإنسان اكتشاف طريقة أخرى يستطيع من خلالها أن يحفظ الحقوق ، ويحفظ أفكار ومبادئ وموروث كل جماعة لكي يتم تداولها عبر العصور ، وقد كان هذا السبب المحرك الأساسي الذي حث الإنسان على اختراع الكتابة.

ومع ازدياد التعامل بين البشر ظهرت الحاجة الى وسيلة اتصال أكثر تطورا تكون فعالة للتحميل والتخزين و الاستعمال . وتم تجسيد الكتابة  بطرق متعددة فالمصريون القدماء استخدموا ورق البردي الذي انتقل الى اليونانيين والرومان. ثم تمكن الصينيون من اختراع الورق من لحاء شجر التوت.

وطور المسلمون ذلك فأنتجوا ورقا من ألياف الكتان ثم أول مصنع لإنتاج الورق في التاريخ. تطورت الكتابة من النقش على الحجارة الى الكتابة على الورق وساهمت في اختراع الطباعة في ألمانيا من طرف يوحنا غوتنبرغ عام 1438التي اعتبرها البعض الفاصل الحقيقي بين العصور القديمة والعصور الحديثة من حيث تطور وسائل الاعلام والاتصال .

حدثت ثورة في مطلع القرن العشرين وتميزت بظهور المخترعات السمعية البصرية الحديثة و ظهور الأقمار الصناعية في نهاية الخمسينات من القرن الماضي والتلفزة بواسطة الكابلات مطلع السبعينات والعديد من الاختراعات وعدد البرامج و القنوات ثم الكمبيوتر الذي أدخلنا الى عصر المعلوماتية.

الاتصال الشخصي

الاتصال الشخصي هو عملية تفاعل مستمر ومباشر بين القائم بالاتصال والمستقبل، يتم من خلالها تبادل المعلومات والآراء والاتجاهات بين طرفي الاتصال؛ مما يؤدي في النهاية إلى التأثير على المستقبل لتحقيق هدف ما. وهو نوعان: اتصال شخصي مباشر (بدون وسيط تكنولوجي) واتصال شخصي غير مباشر (مع وسيط تكنولوجي )

الاتصال الجماهيري

الاتصال الجماهيري : هو نوع من الاتصال الذي يتطلب بطبيعة الحال وجود جمهور مستقبل وهو عملية توصيل الرسائل، والأخبار، والمعلومات لأكبر قدر ممكن من الجمهور.

تتميز وسائل الإعلام بنقل الرسائل الى الجمهور ونشر الحقائق والأفكار ويكون ذلك بسرعة وفي وقت حدوث الحدث وفي كل أنحاء العالم ولجميع الأفراد .

ولوسائل الإعلام دور في الحكم على المواقف والتأثير بآراء المواطنين ولهذا سميت بالسلطة الرابعة . ولها دور في دعم وتشجيع الأفراد والجماعات ونشر الثقافة .

وسائل الإعلام المطبوعة

وسائل الإعلام المطبوعة هي التي يستعمل فيها المتلقي حاسة البصر فقط تشمل النشرات والكتيبات واللافتات والملصقات والصحف والمجلات والكتب, وقد تكون عامة أو متخصصة  اما وسائل الإعلام السمعية البصرية فهي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل الإذاعة والتسجيلات والأسطوانات والأشرطة المسجلة والسينما والتلفزيون والتسجيلات المرئية المسموعة.

رغم اختلاف خصائص وسائل الإعلام الا أنها كانت ولازالت وسيلة لتوصيل الرسالة إلى الجمهور .

الإعلام الجديد

الإعلام الجديد هو دمج عالم التقنية الرقمية و وتكنولوجيا الاتصالات في مجال الإعلام والاتصال . ولهذا المصطلح مفهومين الأول هو الإعلام الجديد بوصفه بديلا للإعلام التقليدي، والثاني هو الإعلام الجديد بوصفه تطورا لنظيره التقليدي.

وكان للتطور البشري عبر الزمن دور في تطور وسائل الإعلام , فالثورة التكنولوجية أحدثت ثورة وتطورا مشهودا في مفهوم الإعلام ووسائله ونقلت الإعلام من حقل للمعلومات يتيح حرية التعبير عن الرأي إلى وسيلة للتفاعل والتواصل والمشاركة.

أنواع وكلات الأنباء

وكالة الأنباء هي مؤسسة تقدم خدمة إخبارية تعنى بجمع الأخبار وتغطية الأحداث بالكلمة والصوت والصورة، وتعمل على توفير خدماتها الإخبارية إلى جميع المؤسسات الإعلامية كالصحف والإذاعة والتلفزيون والشبكة العنكبوتية. وهي بثلاث أنواع :

وكالات الأنباء المحلية: بالإنجليزية  Local News Agencies هي وكالات تهتم بأمور وأخبار الدولة المتواجدة فيها ، وتهتم بالأخبار الدولية إذا كانت لها تأثير كبير أو مرتبطة بالدولة التي توجد بها، كما تحرص وكالات الأنباء المحلية على جمع الأخبار حول كافة المجالات داخل الدولة، ونشرها باستخدام وسائل النشر الصحفية: كالصحف اليومية، والنشرات الإخبارية على المحطات التلفزيونية، وإذاعات الراديو المحلية.

وكالات الأنباء شبه معينة الدولية: بالإنجليزية Semi International News Agencies  وتعرف أيضا باسم وكالات الأنباء الإقليمية، وهي وكالة أنباء تكون خاصة بنقل أحداث وأخبار منطقة مثل منطقة الشرق الأوسط أو دول أوروبا، وتسعى وكالات الأنباء هذه إلى التطور لتصبح وكالات أنباء عالمية.

وكالات الأنباء العالمية: بالإنجليزية  International News Agencies  هي وكالات الأنباء التي تهتم بجمع أكبر عدد ممكن من الأخبار المرتبطة بالعديد من الدول في العالم، فتحتوي على أقسام إخبارية متخصصة في الشؤون المحلية لكل دولة، ويعمل في كل قسم فريق متخصص من الصحفيين والمراسلين الإخباريين الذين يهتمون بمتابعة أخبار الدول بشكل دائم. ومن ابرزها : وكالة الصحافة الفرنسية (أف ب)  AFP , وكالة رويترز: Reuteurs , وكالة أسوشيتد برس: The Associated press , وكالة اليونايتد برس أنترناشنال :United press internatoinal , وكالة تاس السوفيتية.

فكرة وكالة الأنباء

فكرة وكالة الأنباء من التجار الفينيقيين الذين كانوا يجمعون الأخبار عن تجارتهم ويبيعونها إلى نظرائهم ليستفيدوا منها  وأيضا عندما اكتشف  آل روشفيلد  أن لفضائح  وأخبار الأمراء والأميرات والبلاط البريطاني ثمنا و انتشار الأخبار المنسوخة باليد في ألمانيا على يد الاخوين Fuggers في القرن الرابع عشر ثم وفي منتصف القرن التاسع عشر بدأ الاتصال الالكتروني باختراع التلغراف عام 1835 ومد كابلات الاتصال عبر العالم عندما بدأت الصحف اليومية تهتم بوجود مكاتب إقليمية لها، ثمّ تطوّرت هذه المكاتب لتصبح فروعاً دوليّةً في أكثر من دولة من العالم .

وقد تأسست وكالة هافاس للأنباء (Agence Havas) أول وكالة أنباء في فرنسا عام 1835م وفي عام 1944م تطورت ليصبح اسمها وكالة الأنباء الفرنسية (AFP; Agence France-Presse)، والتي ما زالت موجودة حتى يومنا هذا وتعتبر أشهر ثلاثة وكالات في العالم هي وكالة رويترز، ووكالة أسوشيتد برس (AP; Associated Press)، ووكالة الأنباء الفرنسية، نظراً لانتشار مكاتبهم في معظم الدول وتغطيتهم لجميع الجوانب المعلومات والإخبارية وتأسست بعدها وكالة رويترز للأنباء عام 1851، وبدأت تنتشر وكالات الأنباء في كل البلاد، كما أدى اختراع التلغراف في خمسينيات القرن التاسع عشر إلى إنشاء وكالات صحفية وطنية قوية في كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية، والنمسا، وإنجلترا، وألمانيا.

أهمية وكالات الأنباء

تمثل وكالات الأنباء مصدرا مهما رئيسيا للأخبار ضمن مسار العملية الإعلامية لقد تبوأت هذه المؤسسات مركز الصدارة في التعامل مع الأحداث ومتابعتها وتغطية مجرياتها للجمهور بسبب سعة إمكانياتها وقدراتها وانتشارها عبر شبكاتها ومراسليها في مختلف البلدان والمناطق الساخنة من العالم.

وقد استحوذت هذه الوكالات وخاصة الكبيرة منها ذات الصفة العالمية حيزا واسعا ومؤثر في هذا الميدان, وبالتالي هيمنتها على مجرى تدفق الأخبار. يحاول هذا البحث متابعة هذا الموضوع والوقوف على مفاصله المهمة في ضوء التجربة الميدانية للعمل في إحدى الوكالات المحلية.

الصحافة سلطة رابعة

المقصود بالصحافة كسلطة رابعة هو أن الصحافة أصبح لها مكانة وسلطة وهذا لتدخلاتها وصلاحياتها التي اكتسبتها في الشأن العام . لم تمنح لها السلطة بقانون بل مع الزمن باتت مركز ثقل لديها قوة تأثير على العقول وتتناول شتى المواضيع: دينية وسياسية وأدبية وفلسفية واجتماعية وأخلاقية وتسلية وترفيه.

فأصبح لها دور لا يستهان به و إن كان غير رسمي ، قادرة على التدخل في أعمال السلطات الثلاث ومراقبة أدائها، وتصحيح مسارها من خلال ما تنشره من أخبار وتحقيقات وتسريبات . برهنت الصحافة أن لها سلطة تغير بها المسارات وتحمي بها الحقوق وتهز الحكومات وتساهم في تغير الثقافة المجتمعية والفكرية.

عوامل  ازدهار وانتشار الصحافة المكتوبة

من أهم العوامل التي ساهمت في ازدهار وانتشار الصحافة المكتوبة هو الثورة الصناعية و التطورات الهامة في تكنولوجيا الطباعة والورق و ظهور الوسائل العلمية الحديثة و ارتفاع المستوى الثقافي وزيادة المقروئية والتعلم واتساع حرية التعبير والحرية السياسية .

ظهور وكلاء الأنباء التي ساهمت في جمع ونشر الأخبار بسرعة وكذا انخفاض تكلفة الجرائد وتوفرها للعامة من الناس .

كانت الصحافة الأمريكية متخلفة كثيرا عن نظيرتها الأوروبية في بداياتها ولكن ومع منتصف القرن التاسع عشر شهدت تقدما وتطورا ملحوظا واستمر هذا التطور  عند اندلاع الحرب العالمية الثانية وبعدها  بعد لجوء  الصحافة الأمريكية  الى التجديد والابتكار وزيادة وكالات الأنباء الأمريكية وأصبحت أقوى وتستخدم أحدث التقنيات فيما عانت الصحافة الأوروبية ويلات الحرب من رقابة و صعوبات إدارية ورقابية واقتصادية.

الصحافة المكتوبة

تقوم الصحافة المكتوبة على :

نقل المعلومات وايصالها بشفافية الى الجمهور .

تسليط الأضواء على بعض قضايا المجتمع التي تكتشفها وتقوم بتوصيله إلى الجمهور والعمل على تفسيرها وذكر أسبابها.

التأثير والرقابة على أصحاب القرار .

الترفيه من خلال الأخبار الممتعة والنكت والألعاب .

تكافل وجمع المجتمع على كلمة واحدة وتحويل الشؤون الى رأي عام .

الصحافة المكتوبة في العالم العربي

ظهرت الصحافة المكتوبة في العالم العربي في القرن التاسع عشر الميلادي وهذا بعد احتكاكها بالاستعمار الغربي ويرجع سبب تأخرها في أن العلاقات كانت آنذاك تعتمد على الرواية الشفهية والخطابة واستعمال المطبعة كأداة للنسخ من طرف العلماء والخلفاء العثمانيين بالإضافة إلى تخوف الخلفاء العثمانيين والسلطات المحلية من هذه الوسيلة.

مصر هي أولى الدول العربية التي عرفت الصحافة وذلك مع الحملة الفرنسية التي قام بها نابليون الأول.

بعض عناوينها : بريد مصر le courrier d’Egypte  .

العشرية المصرية   La Décade Egyptienne .

جورنال الخديوي .

وأول جريدة عربية وهي الوقائع المصرية .

دور الصحافة العربية ومسؤولياتها كان لها ارتباط بأهداف السلطة السياسية في الدول العربية :

التنمية الشاملة لدول العالم العربي وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحقيق تطور في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
تعميق الممارسة الديمقراطية من خلال حرية التعبير والنقد والتشجيع عليها .
تكريس الصحافة لتحقيق الهدف الوطني الأشمل، وهو الوحدة العربية وتحرير فلسطين من الاحتلال الصهيوني.

عرف العالم العربي خلال القرن العشرين ثلاث مجموعات من الصحف : المجموعة الأولى تضم الصحف الرسمية الناطقة بلسان الحكومة ، و الثانية الناطقة باسم السلطات الاستعمارية أو الموالية لها، أما الثالثة فكانت تضم الصحف الوطنية التي كانت تخوض معارك مزدوجة لمواجهة كل من الصحف الرسمية والصحف الموالية للاستعمار، التي كثيرا ما كانت تربطها صلات تحالف وتعاون وثيقة مبعثها المصلحة المشتركة ، وهدفها محاربة الصحافة الوطنية ومحاولة التنكيل بها والقضاء عليها.

 

السينما كأداة اتصال

السينما هي نوع من أنواع الفنون وتسمى الفن السابع وهي صناعة التصوير المتحرك وعرضه للجمهور عبر شاشات كبيرة في دور العرض، أو على شاشات أصغر . وهو استخدام الصوت والصورة سوية من أجل إعادة بناء الأحداث على شريط خلوي.

كانت البداية عام 1895م عندما تم جمع بين ثلاثة مخترعات سابقة هي اللعبة البصرية، و الفانوس السحري، والتصوير الفوتوغرافي وسجل الأخوان أوجست ولويس لوميير Auguste & Louis Lumière اختراعهما لأول جهاز يمكن من عرض الصور المتحركة على الشاشة في 13 فبراير 1895 في فرنسا.

على أنه لم يتهيأ لهما إجراء أول عرض عام إلا في 28 ديسمبر من نفس العام ثم عرضاً عاماً للصور المتحركة في نيويورك في أبريل 1895،  و في العام التالي تمكن إديسون من صنع جهاز للعرض يجمع بين مزايا الجهازين، وأقام أول عرض عام له في أبريل 1896 .

عصر الريادة: 1895 – 1910

عصر الأفلام الصامتة: 1911-1926

عصر ما قبل الحرب العالمية الثانية: 1927-1940

العصر الذهبي للفيلم: 1941-1954

العصر الانتقالي للفيلم: 1955-1966

العصر الفضي للفيلم: 1967-1979

العصر الحديث للفيلم: 1980-1995

العنصر الأساسي في العصر الحديث للفيلم هو إسهام الكمبيوتر والتقنية الحديثة في تصميم المؤثرات الخاصة وفي اخراج  الأفلام  مما سهل عملية الإنتاج .وانتشر بكثرة الكمبيوتر والفيديو المنزلي و التليفزيون السلكي وتم الاعتماد على الميزانية الضخمة مع إنتاج نوعي من الأفلام الممتعة للمشاهد .

أهم وظائف السينما

من أهم وظائف السينما كأداة اتصالية إعلامية في المجتمع هو  توجيه  سلوك الناس وتعديل قيمهم الاجتماعية والأخلاقية وعاداتهم وفنونهم  والتوجيه العام والدعاية وتغيير أسلوب حياتهم . ولها أثر وفاعلية في تكوين العقل لبشري والثقافة السائدة , وتعتبر أيضا وسيلة تعليمية تثقيفية وتفتح جسر اللقاء بين الشعوب مع بعضها البعض وجسر لقاء الشعوب مع واقعها وماضيها .

 

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *