بحث حول وظائف وسائل الاعلام والاتصال

بحث حول وظائف وسائل الاعلام والاتصال

مقدمة عامة :

بتطور الإنسان وتوسع مداركه واطلاعه كان لزاما لظهور وسيلة  تكون صلة ربط بينه وبين محيطه  لمزيد من المعرفة والتطور . وقد ظهر العديد منها من حيث الأنواع والوظائف ومع التقدم التكنولوجي الكبير وانتقال المجتمعات من مجتمعات لا تحسن الكتابة ولا القراءة ومجتمعات زراعية وصناعية الى مجتمعات معلوماتية , حيث المعلومة  المورد الأساسي  والجوهري في عملية التواصل  .

اشكالية الدراسة :

يتميز مجال الإعلام والاتصال بالكثير من  العلم والثقافة والإبداع وانطلقت منه الكثير من وسائل التعبير والاعلام  التي غيرت وجه العالم , ولهذا أصبح لزاما التعرف على واحد من أهم مظاهر تطور  المجتمعات وهو الاعلام والاتصال ووظائفه وأهميته .
الفرضيات والتساؤلات :
·        ما هو الاعلام  ؟

·        ما هو الاتصال ؟

·        ماهي وظائف الإعلام والاتصال ؟

·        للإعلام والاتصال وظائف عديدة.

·        للإعلام والاتصال أهمية كبرى .

أهداف و أهمية البحث

للموضوع أهمية قصوى فمجال الاعلام والاتصال ووسائله المختلفة من أعظم الاكتشافات عبر الزمن  والأكثر تطورا وانتاجا لما له دور على الفرد والمجتمع , ولهذا وجب معرفة كل ما يخص هذا المجال ومحاولة تحليله وفهمه والتعلم منه والارتقاء به الى آفاق أخرى.

المقدمة :

لم يتطور مجال  الإعلام والاتصال بين ليلة وضحاها بل كان التطور نتيجة حتمية للتراكم المعرفي والعلمي والتقني وتطور الإنسان ومداركه وحبه للاستطلاع ، وإن معرفة الإنسان بما يدور حوله ومواكبته له لمن أعظم وأبرز الأمور فلا أصعب البقاء في نفس البقعة من التفكير والانتاج  والعالم من حولك في تطور وعطاء دائم ، من هذا المنطلق تطور مجال الاعلام والاتصال وأصبح يشمل جميع مجالات الحياة  .  فما هو تعريف الاعلام والاتصال ؟ وماهي وظائف الاعلام والاتصال ؟ ومدى أهمية هذا المجال في المجتمع ؟

البحث في علوم الاعلام والاتصال

.II العرض:

المبحث الأول : مفاهيم أساسية

أ‌.       مفهوم الوظيفة  :

هو مجموعة من المسؤوليات و الأنشطة و الصلاحيات الممنوحة لشخص أو فريق. و يتم تعريف الوظيفة كونها عمل مسند إلى عامل ليؤديه مع اختصاصات يحددها له القانون [1]. فالوظيفة ليست مرتبطة بشخص فقط بل تشمل الوسيلة والأشياء فنقول وظيفة الهاتف هي كذا . فوظيفتك هي ما تقوم به من دور في محيطك أو تأثيرك الذي تتركه في مجتمعك .

ب‌.   مفهوم الاتصال :

الاتصال (بالإنجليزية: communication) لغة يعني الالتقاء، فيقال قرر الاتصال به مباشرة يعني قرر الالتقاء به، وكان على اتصال دائم به أي دائم اللقاء به، وأراد الاتصال به هاتفيا، أي التحدث معه هاتفيا، ويعني الاتصال أيضا الارتباط، أما وسائل الاتصال فهي الوسائل التي يتم استخدامها للاتصال بين الأفراد كالمكتبات والنشرات والإذاعة والتلفزيون. [2]

اما اصطلاحا  فهو عملية تبادل المعلومات والمشاعر والأفكار بين شخصين أو أكثر، وليكون الاتصال ناجحا يجب أن يتوفر دميع عناصر الاتصال و أن يكون طرفي العملية قادرين على تبادل المعلومات وفهم بعضهما البعض. وللاتصال العديد من الأنواع منها اللفظية وغير اللفظية والمرئية .

ت.تعريف الإعلام :

الإعلام بالإنجليزية: (Media) وهو  مجموعة من قنوات الاتصال المستخدمة في نشر الأخبار أو الإعلانات الترويجية أو البيانات  ويعرف الإعلام بأنه الوسيلة الاجتماعية الرئيسية للتواصل مع الجماهير. وهو أي وسيلة أو تقنية أو منظمة أو مؤسسة ربحية أو غير ربحية، عامة أو خاصة، رسمية أو غير رسمية تنشر الأخبار والحقائق والآراء  .
المبحث الثاني : وظائف الإعلام والاتصال

أ‌.        الوظيفة الإخبارية :

منذ القدم كان الهدف من وسائل الإعلام هو تغطية الأخبار ونقلها الى الجمهور . وتغطية الأخبار والنشاطات والفعاليات سواء على مستوى العالم أو إقليميا ومحليا . ومع التطور والتقدم البشري تم ظهور وسائل شجعت هذه الوظيفة منها الجرائد و التلفزيون والاذاعة و الأنترنت وأصبح يعتمد عليها في نشر الأخبار وتحليلها و نقدها وأصبح الجميع يملك امكانية سماع الأخبار في مختلف أنحاء العالم .

ب‌.    الوظيفة الترفيهية:

تعد هذه الوظيفة من بين أهم الوظائف التي يعتمد عليها وسائل الإعلام، حيث أنه من حق الجمهور أن يقدم له بعض الترفيه، وبالأخص في ظل ظروف الحياة الصعبة والضغوط التي يمر بها الشخص خلال اليوم، لذلك تعتمد وسائل الإعلام بنسبة كبيرة على البرامج التي تعتمد على الترفيه والتسلية ومن بينها: القصص و الالغاز و الكلمات المتقاطعة و مواقف وطرائف أو الأفلام والمسرحيات والمسابقات والرياضة والموسيقى .

ت‌.   الوظيفة التعليمية :

تعتبر وسائل الإعلام من بين الأمور التي ساهمت بشكل كبير في تحقيق العملية التعليمية والتربوية، إذ جعلت العملية التعليمية أكثر حيوية ونشاط، وذلك عن طريق استعمال طرق الإثارة والتشويق حتى تستطيع أن تجذب الانتباه، وبالتالي استطاع الجمهور بشكل عام والطالب بشكل خاص أن يثقف نفسه وينمي قدراته ومواهبه عن

طريق وسائل الإعلام. فاليوم هناك العديد من القنوات والإذاعات والمواقع الإلكترونية والمجلات المتنوعة التي تمد الطالب بجميع المعلومات التعليمية المهمة له.

مدخل علوم الاعلام والاتصال

المبحث الثالث : أهمية الإعلام والاتصال

من المعروف أن وسائل الإعلام لديها أهمية كبيرة بالنسبة للفرد خصوصا وبالنسبة للمجتمع عموما، حيث تعمل على رفع مستوى الثقافة لديهم، كما تعمل على تحسين أداء الأفراد في وظائفهم المختلفة، وتكسب الفرد القيم الاجتماعية، كما أنها تجعل جميع الشعوب تتعرف على حضارات العالم.

لذلك يجب أن نتعرف على الوظائف الخاصة بوسائل الإعلام والتي تخص المجتمع والفرد وهي:

أ‌.       التوجيه

يمكن أن نعتمد على وسائل الإعلام المختلفة حتى يستطيع الشخص أن يكتسب العديد من الاتجاهات الجديدة؛ وبالتالي يستطيع أن يعدل حياته القديمة، ولكن قبل أن يبدأ بهذه التعديلات عليه أن يحسن اختيار المادة الإعلامية التي تتناسب مع ظروفه.

ب‌.    الدعاية

تعتمد جميع الحكومات المتنوعة على استعمال وسائل الإعلام لكي يعمل بها الدعاية المناسبة التي تعرف المجتمعات على فلسفتها الخاصة بها ووجهة النظر سواء الداخلية منها أو الخارجية.

وبجانب هذه الدعاية تهتم الدول بجميع الأفكار النابعة لشعبها حتى لا يحدث لهم أي تشوش يعيق عملية التنمية الداخلية التي تتناسب مع ظروفها الخاصة بها.

ت.   التثقيف

تعتبر وسائل الإعلام من بين أهم الوسائل التي تزيد من معرفة الشخص بجانب المعرفة العلمية التي يدرسها خلال فترات دراسته، وبالتالي يحدث للفرد حالة من التثقيف العام بجميع نواحي الحياة العامة التي يعيش فيها. فالتثقيف هو عبارة عن الحصيلة التي يعتمد عليها الشخص بمجرد تفاعله مع وسائل الإعلام التي يختارها.

ج.   التعارف الاجتماعي

تمنح وسائل الاعلام والاتصال فرصة للتواصل مع الأفراد فيما بينهم وكذا التعبير عن آرائهم وأفكارهم . تمنح من بين الأدوار التي تقدمها وسائل الإعلام للشخص هي أنها تقوي العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، وذلك من خلال إظهار حالة من التعاطف بين الأشخاص حتى يعبروا عن مشاعرهم بكل صدق وأمانة.

بحث حول صناعة وسائل الاعلام

IIIالخاتمة :

وفي الختام , الاعلام والاتصال هو واحد من أهم المجالات التي تركت أثرا في حياة الإنسان وتطوره ومازالت تحظى بدورها الفعال في حياة الشعوب و الأفراد على حد سواء . فلا يمكن أن نذكر الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي بدون أن يكون للسلطة الرابعة دور فيها سواء ايجابيا أو سلبيا و إخبارا أو توجيها , وعليه فإن للإعلام والاتصال وظائف حيوية وفعالة وأهمية  كبرى .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *